أطعمة السيلينيوم والسرطان


أفاد باحثون مختصون أن اللحوم والمأكولات البحرية والحبوب والمكسرات وغيرها من الأطعمة الغنية بعنصر السيلينيوم تساعد في الوقاية من الأورام السرطانية التي تصيب الأمعاء والقولون.

وقال العلماء في مركز السرطان بجامعة أريزونا الأمريكية, أن هذا العنصر يتمتع بخصائص وقدرات فريدة مكافحة للسرطان, وقد أثبتت الدراسات السابقة فعاليته في محاربة سرطان البروستاتا وتأثيراته المضادة لسرطانات المثانة والرئة.

وقام الباحثون بتحليل البيانات المسجلة عن أكثر من 1700 شخص, شاركوا في ثلاث تجارب أولية عن سرطان القولون المستقيمي, بحيث ركزت كل تجربة على تأثير السيلينيوم في منع نمو البروزات السرطانية في القولون والمستقيم, بحيث خضع كل مريض لعملية استئصال الأورام بالمنظار القولوني,  مع البحث في الطرق الغذائية المختلفة لتجنب عودة ظهور هذه الأورام, كما تم اختبار تأثير المكملات الغنية بالألياف والغذاء الفقير بالدهون والمحتوي على كميات كبيرة من الخضراوات والفواكه والحبوب, إضافة إلى فيتامينات (سي) و E وبيتاكاروتين.

ووجد الباحثون في دراستهم التي نشرتها مجلة المعهد الوطني للسرطان, أن الأشخاص الذين تمتعوا بأعلى مستويات من السيلينيوم في دمائهم كانوا أقل عرضة للإصابة بأورام معوية جديدة بحوالي 34 في المئة, مقارنة بمن يملكون مستويات أقل منه.
ولفت الأطباء إلى أن الأشخاص البالغين يحتاجون إلى كمية ضئيلة من السيلينيوم, حوالي 55 ميكروجرام يوميا, وفقا للكمية اليومية الموصى بها, مشيرين إلى أنه بالامكان الحصول على هذه الكمية من الطعام, خصوصا أن الخضراوات المزروعة في تربة غنية السيلينيوم تحتوي على مستويات عالية منه.

السبانخ

لنبات السبانخ فوائد مدهشة،  فللسبانخ استخدامات غذائية وطبية  وتجميلية وربما يتعدى ذلك لبعض الاستخدامات التكنولوجية المعقدة .

   ويعود استخدامها في أغراض التغذية والطب إلى احتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات مثل أ ، ب ، جـ والأملاح المعدنية كالحديد والكالسيوم واليود والأحماض الأمينية مثل الهستدين ولوجود فيتامينات أ في السبانخ يجعل لها فائدة عظيمة جدا في حماية العيون من التدهور وخاصة من الأمراض المتعلقة يتلف الشبكية الناتجة عن الشيخوخة ، وأيضا لـ ب ، جـ (حامض الفوليك) وهو مفيد في حالات فقر الدم ، ولفيتامين جـ فيها دور هام كونه يعمل مضادا للأكسدة .

   والأملاح المعدنية الموجودة في السبانخ كالحديد والمنجنيز والكالسيوم واليود لها أهمية كبيرة  فى الوقاية من عديد من الأمراض وخاصة السكر حيث ثبت أن تناول نصف كوب من عصير السبانخ يكون مفيدا جدا في الوقاية من هذا المرض لاحتوائه على نسبة عالية من المنجنيز .

   كما أنها مصدر جيد للماغنسيوم  وهو ضرورى لبعض العمليات الحيوية في الجسم ومضاد لبعض التشنجات وخاصة تشنجات الحمل عند السيدات الحوامل .

   ولذلك من المهم جدا الاحتفاظ بماء السبانخ عند طهوها لاحتوائه على هذه الفيتامينات والأملاح المعدنية .

   السبانخ أيضا تحتوى على بعض المركبات ذات الأهمية الكبرى في الوقاية من عدد من الأمراض الأخرى كالسرطان حيث تحتوى على الحمض الأمينى هستدين والتي يحافظ على الخلايا بصورتها الطبيعية ، أيضا مادة اللوتين وهى مادة مضادة للأكسدة تعمل على تقليل الشيخوخة .

   والسبانخ أيضا غنية بالبيتاكاروتين والذي يوفر الحماية ضد سرطان الرئة وهى مادة موجودة أيضا في الجزر تعتبر هامة لسكان بعض المدن المعرضة للتلوث الجوى كلوس أنجلوس والقاهرة .

   والتغذية على السبانخ قد تكون بأشكال مختلفة فقد تؤكل طازجة أو على شكل عصير أو يضاف إلى السلاطة أو مطبوخة أو تدخل في صناعة الفطائر حيث تفرك بدلا من أن تسلق وقد يضاف إليها بعض التوابل كالجوز والكسبرة وتعتبر هامة جدا للأطفال.

   فوائد أخرى غذائية وطبية للسبانخ ذكرها ابن سينا من ناحية أهميتها في الحد من  حالات أمراض الصدر عند تناولها نيئة أو مطبوخة وربما يكون  تناولها محلاة بالسكر مهم لعلاج بعض الأمراض مثل اليرقان وعسرة التبول ، والسبانخ عامة ذات فائدة كبيرة بالنسبة للأشخاص الذين يعملون أعمالا ذهنية وكذا المرضى في فترات النقاهة.