علاج أكثر من 54 ألف مريض فيروس «سي» بـ«سوفالدي»
أعلنت اللجنة القومية للڤيروسات الكبدية، عن بدء أولى ورش العمل الخاصة بتدريب الأطباء على البروتوكولات العلاجية الجديدة، التي تتضمن إدخال عقار "أوليسيو" في منظومة علاج التهاب الكبد الوبائي سي، وذلك بمبنى التعليم الطبي المستمر بكلية طب القصر العيني.

وأكدت اللجنة في بيان صادر عنها، أنه من المتوقع أن ينتظم في التدريب أكثر من 700 طبيب من المتخصصين في الأمراض الكبدية، واطلاعهم على القواع الاسترشادية الخاصة بالعلاج.

من جانبه، قال الدكتور يحيي الشاذلي، عضو اللجنة، لـ"الشروق" إنه "تم توفير 30 ألف جرعة من أوليسيو، بما يكفي لعلاج 10 آلاف مريض كمرحلة أولى، وتم فحصها في هيئة الرقابة الدوائية، ومن المقرر البدء في علاج المرضى على نفقة الدولة والتأمين الصحي بالعقار الجديد خلال الأسبوع المقبل".

وأوضح الشاذلي، أن عقار "أوليسيو" سيتم إعطاؤه للمرضى الذين لديهم موانع من استخدام "الإنترفيرون"، وتم وضع خطة العلاج بعقار السوفوسبوفير "سوفالدي" لعلاج فيروس "سي" مع عقار "أوليسيو"، وتشمل عدة نظم علاجية، مؤكدًا أنه من المنتظر إنهاء العلاج بـ"الإنترفيرون" بعد 6 أشهر.

وأشار إلى أنه منذ بدء العلاج بعقار السوفالدي في النصف الثاني من شهر أكتوبر الماضي حتى الأحد الماضي، تم صرف العلاج لـ54 ألفًا و23 من مرضى التهاب الكبد الوبائي "سي".

وأكد أن نسب الشفاء باستخدام "أوليسيو" مع "سوفالدي" تصل إلى 95%، ويتم تناوله عن طريق الفم، بما يجنب المريض الآثار الجانبية لـ"الإنترفيرون"، مشيرًا إلى أن إدارة الـ "FDA" أوصت بعدم استخدام "أوليسيو" بمفرده لعلاج الالتهاب الكبدي الفيروسى "سي"، وأنه يعمل عن طريق تثبيط إنزيم البروتيز "protease "، وإبطال فاعلية أحد البروتينات الحيوية والهامة، التى يحتاجها "فيروس سى" كى يتضاعف ويتكاثر.

وأوضح أن هناك نظامين علاجيين، أولهما يتضمن علاج المرضى المصابين بفيروس سي والمؤهلين لاستخدام الإنترفيرون، ويشمل سوفوسبوفير 400 مجم (سوفالدي) وإنترفيرون وريبافيرين، ويستمر العلاج به يوميًا لمدة 3 أشهر، لافتًا إلى أن هناك معايير وضعتها اللجنة لمن يتأهل للعلاج بالإنترفيرون، منها أن لا تقل نسبة هيموجلوبين الدم عن 13 جم/ ديسيلتر في الرجال و12 في النساء، وأن لا يقل عدد كرات الدم البيضاء الكلي عن 4000/مِم3.

وأضاف أن النظام العلاجي الثاني يشمل المرضى غير مؤهلين للعلاج بالإنترفيرون، عبارة عن سوفالدي وأوليسيو يومًيا لمدة 3 أشهر، والبروتوكول يتضمن علاج المرضى المصابين بفيروس سي بدءًا من سن 18 سنة حتى سن الـ70، بالإضافة إلى إيجابية تحليل الحمض النووي للفيروس ـ ال بي سي آر، ويشمل جميع مراحل التليف دون شرط لإجراء عينة كبدية أو فحص مرونة الأنسجة، فايبروسكان. وذلك وفقًا لأسبقية التسجيل على موقع اللجنة العليا للفيروسات الكبدية.



المصدر:
رجوع